الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

الدفاتر المحاسبية

 الدفاتر المحاسبية

ýدفاتر قانونية
1.  دفتر اليومية العامة .
2.  دفتر الجرد .
بالإضافة إلى الدفاتر التالية للشركات المساهمة :-
3.  سجل المساهمين .
4.  دفتر محاضر اجتماعات مجلس الإدارة .
5.  دفتر اجتماعات الجمعية العامة .
ýدفاتر نظامية
1.  دفتر اليومية  الأمريكية .
2.  دفتر بنوك .
3.  دفتر الصندوق " الخزينة "
4.  دفتر تحليل المصاريف العمومية والإدارية والبيع والتوزيع .
5.  دفتر الموردين .
6.  دفتر العملاء .

7.  دفتر المبيعات .
8.  دفتر المشتريات .
9.  دفتر الأصول الثابتة .
10.                    دفتر أو كروت مراقبة المخازن " حسابات المخازن "
11.                    دفتر أستاذ عام .
12.                 دفتر الحسابات الجارية .
ýدفاتر إدارية
1.  دفتر الحضور والانصراف .
2.  دفتر الوارد والصادر " للمكاتبات " .
ýمستندات القيد بالدفاتر المحاسبية
1.  إذن صرف الشيكات .
2.  إذن صرف النقدية .
3.  إذن توريد الشيكات .
4.  إذن توريد النقدية .
5.  قيد يومية عامة .
6.  فاتورة المبيعات .
7.  مستخلص المقاول .
8. مستخلص العميل .

الدفاتر المحاسبية النظامية
·       دفتر اليومية الأمريكية ...
  يظهر هذا الدفتر جميع المعاملات التي تتم بالشركة موجهة على حساباتها المختلفة بشكل إجمالي ولمعرفة مزيداً من التفصيل لهذه الحسابات الرئيسية الإجمالية يتم فتح دفاتر حسابات مساعده لكل حساب منها.
ü               دفتر البنوك ...
يتم اثبات جميع المعاملات التي تتم مع البنك في هذا الدفتر حيث يظهر تفصيلياً جميع حركة الشيكات التي يتم سحبها من البنك بأرقامها وتواريخ استحقاق صرفها وكذا جميع الإيداعات التي تتم بالبنك ويتم شهرياً مطابقة رصيد كل بنك على حده " في حالة تعدد البنوك " مع كشف الحساب الوارد منه وكذلك مطابقة أرصدة وحركة هذا الدفتر مع دفتر اليومية الأمريكية ودفتر الأستاذ العام .
ü               دفتر الصندوق  ...
يظهر هذا الدفتر جميع التعاملات النقدية من مصروفات وإيرادات ويتم مطابقة حركة هذا الدفتر وأرصدته مع كشف حركة الخزينة  " الصندوق "  يومياً و أسبوعياً وشهرياً وكذلك مطابقته الشهرية مع اليومية الأمريكية ودفتر الأستاذ العام .


ü               دفتر المصاريف العمومية ...
يرحل بهذا الدفتر بطريقة تحليلية وتفصيلية جميع المصروفات العمومية والإدارية طبقاً لبنود المصروفات المختلفة على أن يتم مطابقة هذا الدفتر بعمل ميزان مراجعة شهري للمصروفات العمومية والإدارية ليطابق دفتر اليومية الأمريكية شهرياً .
ü               دفتر الموردين ...
يرحل في هذا الدفتر حسابات الموردين بفتح حسابات مستقله لكل مورد على حده على أن يتم كذلك فتح ملف خاص بكل مورد يتضمن جميع صور الفواتير المورده منه وجميع أذون الصرف " نقديه أو شيكات " المسلمه له وفقاً للعقد أو الاتفاق المبرم معه والموجود صورته بهذا الملف وكذلك كشف حساب يوضح كافة المعاملات مع هذا المورد ويتم في نهاية كل شهر مطابقة أرصدة وحركة هذا الدفتر مع اليومية الأمريكية والأستاذ العام .
ü                  دفتر العملاء ...
يرحل في هذا الدفتر في حسابات منفصله حركة كل عميل على أن يتم عمل ملف لكل عميل به صورة من العقد المبرم معه وكذلك صورة من إذن استلام النقدية أو الشيكات عن الدفعات التي تم استلامها منه وصورة من فواتير المبيعات بالبضاعة التي تم استلامها مع كشف حساب يوضح كافة المعاملات التي تمت معه ويتم في نهاية كل شهر مطابقة حركة وأرصدة هذا الدفتر مع اليومية الأمريكية والأستاذ العام .

ü               دفتر المبيعات ...
يرحل بهذا الدفتر جميع فواتير المبيعات " نقدية او آجله " طبقاً لأرقامها المسلسلة على ان يظهر الدفتر جميع المبيعات بطريقة تحليلية طبقاً للأصناف مع بيان الكمية والقيمة لكل منها ويتم في نهاية كل شهر مطابقة حركة وإجمالي المبيعات مع دفتر اليومية الأمريكية ...
ü               دفتر المشتريات ...
يظهر هذا الدفتر جميع ما تم استلامه من بضاعة من الموردين سواءاً كانت مشتراه نقداً أو آجله بطريقة تحليلية طبقاً للأصناف مع بيان الكميات والقيم لكل منها ويتم كذلك عمل مطابقة شهرية بين دفتر المشتريات واليومية الأمريكية  .
ü               دفتر الحسابات الجارية ...
يرحل بهذا الدفتر جميع المسحوبات أو المدفوعات التي تمت من الشركاء بالشركة  أو من ملاكها ويطابق هذا الحساب شهرياً مع كل من قام بالسحب أو الدفع مع توقيعه على صفحة حسابه  بالدفتر وكذلك المطابقة مع اليومية الأمريكية .
ü               دفتر الأصول الثابتة ...
                    " كارت الأصول الثابتة "
يرحل في هذا الدفتر حساب كل أصل بطريقة مستقلة على ان يوضح بالدفتر اسم الأصل ومكانه وتاريخ شراؤه وقيده بالدفاتر على أن يتم عمل ميزان شهري للأصول الثابتة يتم مطابقته شهرياً مع دفتر اليومية الأمريكية .



ü               دفتر مراقبة المخازن ...
      " كارت مراقبة المخازن "
يرحل بهذا الدفتر " او الكارت " حركة المخازن اليومية من إضافة الأصناف أو صرفها او ارتجاعها على أن يتم في نهاية كل عمل جرد للمخازن مطابقة كروت الصنف بالمخازن مع دفتر مراقبة المخزون بالإدارة المالية .

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق